سلطان العاشقين

منتديات سلطان العاشقين يسرها ان ترحب بكم في رحابها املين ان تكونوا سعداء بما تطلعون عليه 0 واقبلوا محبتنا
سلطان العاشقين

اسلامى شامل

المواضيع الأخيرة

» أستاذى الكريم الصحفى الكبير فيصل محمد عوكل.............
الإثنين ديسمبر 01, 2014 6:10 am من طرف عبدالقـــادر

» ارخص اسعار الحج السياحى طيران من مصر مع سلطانة تورز 2014
السبت يونيو 07, 2014 3:59 am من طرف احمد تركى

» فك السحر فك العمل فك المس علاج المس فلاج قراني للسحر
الخميس ديسمبر 26, 2013 11:00 am من طرف انا فيروز

» بشـــــــــــــــــــرى لكـــــــل ربــه منزل وسيده اخيــــــــرا
الإثنين ديسمبر 02, 2013 12:47 pm من طرف انا فيروز

» الهي ادعوك وارجوك فما من اله غيرك يدعى فيرجى فيجيب الا انت يا الله
الأحد أكتوبر 21, 2012 1:05 am من طرف amho2005

» عيد الاضحىالمبارك اعاده الله علينا وعليكموعلى كل من قال لااله الا الله محمد رسول الله بكل الخير والسلام
السبت أكتوبر 13, 2012 8:08 am من طرف سلطان العاشقين

» يسرنا نحن مكتب أبراج مكة للعمرة والزيارة أن نقدم خدماتنا لزيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة وأداء مناسك العمرة . وخدماتنا متمثلة في :
الخميس يونيو 28, 2012 2:50 am من طرف سلطان العاشقين

» عجبت لابن ادم كيف لايسال مولاه في كل حال فيما يريد 00 ويسال الخلق الحلول
الثلاثاء يونيو 26, 2012 11:49 am من طرف سلطان العاشقين

» الحب الحب لله والحب بالله 0 والحب لكل ماخلق الله 0 الحب طريق الايمان
الأربعاء مايو 30, 2012 1:47 am من طرف سلطان العاشقين

التبادل الاعلاني


    ترجمة سيد ي احمد الكبير الرفاعي

    شاطر

    عبدالله محمد
    نائب المدير والاداره
    نائب المدير والاداره

    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 13/10/2008
    العمر : 48
    الموقع : بحر الشمال جزيرة ارهوس

    ترجمة سيد ي احمد الكبير الرفاعي

    مُساهمة من طرف عبدالله محمد في الأربعاء أكتوبر 22, 2008 6:52 pm

    ترجمة السيد احمد الكبير الرفاعي

    مولده ولد رضي الله عنه في قرية حسن بالبطائح – من أعمال واسط العراق – سنة 512هـ وفي السابعة من عمره توفي أبوه في بغداد , فكفله خاله السيد منصور الرباني البطائحي ورباه فأحسن تربيته

    نسبه الشريف من جهة أبيه : مذكور في مقدمة البرهان لتلميذه الشيخ شرف الدين بن عبد السميع الهاشمي الواسطي – جامع كتاب البرهان – ولذلك لم أذكره هنا

    نسبه الشريف من جهة أمه : السيد أحمد الكبير الرفاعي ابن السيدة فاطمة الأنصارية ( وتتصل من جهة أمها السيدة رابعة بنت السيدعبدالله الطاهر إلي الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم ) بنت الشيخ يحيى النجاري من جهة أمه أيضا فهو يحيى بن علوية – ويقال : عالية – بنت الحسن اللاع بن محمد يحيى بن الحسين مالك اليمن ومكة ابن القاسم أبى محمد الرسي بن إبراهيم طبا طبا بن إسماعيل بن إبراهيم الغمر بن الحسن المثني بن الأمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبى طالب رضي الله عنهم

    نسبه لأبي بكر الصديق رضي الله عنه : يتصل نسبه أيضا بأمير المؤمنين أبى بكر الصديق رضي الله عنه من جهة جده الأمام جعفر الصادق , لأن أم الأمام هي فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه



    نشأته علمه ومشايخه رضي الله عنه : درس القرآن العظيم وأتم حفظه وترتيله علي الشيخ الصالح الورع المقرئ الشيخ عبد السميع الحر بوني بقرية حسن ( من أعمال واسط العراق ) وكان له من العمر سبع سنين وفي هذه السنة توفي أبوه في بغداد وبعد وفاة والده كفله خاله الباز الأشهب الشيخ منصور البطائحى , ونقله ووالدته وأخوته إلي بلدة نهر دقلي ( من أعمال واسط ) وأدخله علي الأمام العلامة الفقيه المقرئ المفسر المحدث الواعظ الصوفي الكبير الشأن الشيخ أبي الفضل علي الواسطي رضي الله عنه , فتولي أمره , وقام بتربيته وتأديبه وتعليمه فبرع بالعلوم النقلية والعقلية وأحرز قصب السبق علي أقرانه

    وكان يلازم درس خاله الشيخ أبي بكر شيخ وقته وسلطان علما , زمانه كما كان يتردد علي حلقة خاله الشيخ منصور الرباني ويتلقي بعض العلوم عن الشيخ عبد الملك الحر بوني حفظ كتاب التنبيه ( فقه شافعي ) للأمام أبي اسحق الشيرازي علي ظاهر قلب وشرحه شرحا جليلا ( يقال انه ضاع في واقعة التتار ) واستغرق أوقاته بجمع المعارف الدينية وقد أفاض الله عليه من لدنه علما خاصا حتى رجع مشايخه إليه , وتأدب مؤدبوه بين يديه

    وفي العشرين من عمره أجازه شيخه الشيخ الشيخ أبو الفضل علي محدث واسط وشيخها إجازة عامة بجميع علوم الشريعة والطريقة وألبسه خرقته المباركة وأعظم شأنه , ولقبه بأبي العلمين ( الظاهر والباطن ) وانعقد عليه في حياة مشايخه الإجماع, واتفقت كلمتهم علي عظم شأنه ورفعة قدره

    أقام بنهر دقلي مدة يسيرة , ثم رجع إلي رواق أبيه في قرية حسن فأشتهر كل الاشتهار

    وفي الثامن والعشرين من عمره عهد إليه خاله الشيخ منصور بمشيخة الشيوخ, ومشيخة الأروقة والربط المنسوبة إلية وأمره بالإقامة في أم عبيدة برواق حده لأمه الشيخ يحيى النجاري ( والد الشيخ منصور) فأقام فيها وتصدر علي سجادة الإرشاد بذلك العام – وهو العام الذي توفي فيه خاله الشيخ منصور

    ولما كان له من العمر خمس وثلاثون سنة , أحصيت الرقاع التي وردت إليه من مريديه الذين دخلوا الخلوة المحرمية فزادت عن سبعماية ألف رقعة

    دروسه كان رضي الله عنه لايفترعن تعليم الناس سنة المصطفي صلي الله عليه وسلم وأسرار القرآن ويقول :تجارة العارف الدلالة علي الله , وسوق القلب إلي الله وكان يقرأ دروس الفقه , والحديث , والتفسير , والعقائد , كل يوم صباحا ومساء غير الاثنين والخميس بعد الظهر فإنه يجلس فيهما الواعظ الجامع ويلقي علي الناس كلاما يذهل العقول , ويدهش الألباب, ويخطف القلوب ولم يسبقه من بعد النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه والأئمة ألا ثني عشر من أهل بيته الطاهر عليهم الرضوان والسلام سابق ولم يلحقه لاحق

    وكان إذا جلس علي كرسيه للدرس أحاطت به أئمة العلماء , وفحول الخطباء والمرشدون , والكثير الكثير من الخواص والعوام فإذا أخذ بالتحدث جرى العلم علي لسانه كالبحر المتدفق , فيذهل العارفين ببلاغته وسعة علمه ويخرس الجاحدين والمارقين بقوة حججه فالأدباء تأخذ نصيبها من فصاحته , والعلماء من معارفه والفلاسفة من تحقيقه وحكمه , والأولياء من حقائقه ومواهبه

    وفي رسالة سواد العينين في مناقب الإمام أبي العلمين للإمام الرافعي أخبرني الفقيه العالم الكبير بقية الصالحين قال : كنت في أم عبيده زائرا عند السيد احمد الرفاعي في رواقه وحوله من الزائرين أكثر من مائة آلف إنسان , منهم الأمراء , والعلماء , والشيوخ , والعامة وقد احتفل بإطعامهم وحسن البشر لهم كل علي حاله وكان يصعد الكرسي بعد الظهر فيعظ الناس , والناس حلقا حلقا حوله فصعد الكرسي بعد ظهر خميس وفي مجلسه وعاظ واسط , وجم غفير من علماء العراق , وأكابر القوم فبادر قوم بأسئلة من التفسير , وآخرون بأسئلة من الحديث , وجماعة من الفقه وجماعة من الخلاف , وجماعة من الأصول , وجماعة من علوم أخرى فأجاب علي مائتي سؤال من علوم شتى ولم يتغير حاله حال الجواب , ولا ظهر عليه أثر الحدة فأخذتني الحيرة من سائليه , فقمت وقلت : أما كفاكم هذا ؟ والله لو سألتموه عن كل علم دون لأجابكم بإذن الله بلا تكلف فتبسم وقال : دعهم أبا زكريا فليسألوني قبل أن يفقدوني , فإن الدنيا زوال , والله محول الأحوال فبكى الناس , وتلاطم المجلس بأهله وعلا الضجيج , ومات في المجلس خمس رجال واسلم من الصابئين والنصارى واليهود (8) آلاف رجل أو أكثر وتاب أربعون آلف رجل فبعد أن صلى صلاة العصر بالناس , قام ابن جرادة الواسطي , ووقف تجاهه وقال مرتجلا :

    ياأيها السيد الندب الذي شهدت له المآثر والأفعال بالشرف

    خلقت جدك خير الخلق العالي فأنعم بذاك السبق والخلف

    وأنت معجزة يا ابن الرسول له فافخر غدا ياأخا العليا لدي السلف

    مؤلفاته: له رضى الله عنه مؤلفات كثيرة ومتنوعة فقد اكثرها في موقعة التتار وماوصل الينا علمه هو : معاني بسم الله الرحمن الرحيم ,تفسير سورة القدر , الرواية ( حديث ) الطريق إلي الله, حاله أهل الحقيقة مع الله الصراط المستقيم , البهجة , النظام الخاص لأهل الاختصاص, المجالس الأحمدية كتاب الحكيم شرح التنبيه ( فقه شافعي ) راتب الرفاعي ( طبع في الهند سنة 131 ) المصباح المنير في ورد السيد الرفاعي الكبير السر المصون وهو حزب السيد أحمد الرفاعي ( طبع في بيروت 1887 ) البرهان المؤيد

    عبدالله محمد
    نائب المدير والاداره
    نائب المدير والاداره

    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 13/10/2008
    العمر : 48
    الموقع : بحر الشمال جزيرة ارهوس

    رد: ترجمة سيد ي احمد الكبير الرفاعي

    مُساهمة من طرف عبدالله محمد في الأربعاء أكتوبر 22, 2008 6:53 pm


    أخلاقه : نشأ رضي الله عنه وترعرع في دور العلم , فكانت معاشرته للعلماء والصحاء فاهتدي بهدي القرآن وسار علي سنة جده خير الأنام صلي الله عليه وسلم فكان طريقه العمل بالكتاب والسنة وبما كان عليه أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم فكان لامشددا ولا موسعا, يسلك الطريق الوسط ويقول : نحن أمة وسط ولهذا كان يحب التوسط بالرخص للمبتدئين كي لا تشمئز نفوسهم ويحب الأخذ بالعزائم لأهل النهايات وكان بشا متواضعا حليما , متحملا للأذى , صبورا علي المكارة , لايجرد لنفسه قط , ولاينتصر لها , بل يحب الله , ويبغض لله , ولايشافه أحد بما يكره , فإذا اتضح له الحق تبعه وترك نفسه وأهله وولده ويقول : نحن عندنا القريب والغريب في الله سواء , ويقول : من لم يتبع الحق انقيادا لهوي في نفسه فهو من الضلال بمكان كان ينهي عن كثرة استعمال المباحات , وعن كثرة الأكل , وعن كثرة النوم , ويحرض علي قيام الليل , ومن نظمه بذلك : تعود سهر الليل فإن النوم خسران ولاتركن إلي الذنب فعقبي الذنب نيران – وقم للواحد الفرد فللقرآن خلان – ينام الغافل الساهي وما في القوم وسنان – ويلهو المعرض اللاهي وعند القوم أحزان – هم والله فتيان إذا ما قيل فتيان كان يأمر بمباعدة أهل الشطح والغلو , والترفع , والدعاوى العريضة , ويحذر الناس منهم ويقول : هؤلاء قطاع الطريق فاحذروهم , وكان يكره أصحاب القول بالوحدة المطلقة وكان يكره اصحاب الخوض بالكلام علي الذات الصفات ويقول : هؤلاء قوم أخذتهم البدعة من سروجهم ,إياكم ومجالستهم وكان يقول اتبع ولاتبتدع , فإن اتبعت بلغت النجاة وصرت من أهل السلامة وإن ابتدعت هلكت وأخيرا فما ذكرته عن أخلاقه هو غيض من فيض حقيقتها رضي الله عنه ومن أراد أن يعرفها مفصلة فليقرأ كتابه " البرهان المؤيد "

    تواضعه :كان يخدم نفسه , ويخصف نعله , ويجمع الحطب وبشده بحبل مدخر له عند بعض خدامه , فيحمله إلي بيوت الأرامل والمساكين والمرضي , وأصحاب الحاجات ويقدم للعميان نعالهم , ويقودهم – اذا لقي منهم أناسا – إلي محل مطلوبهم ويكرم الشيوخ , ويوحي بإكرامهم ويقول : قال النبي صلي الله عليه وسلم " من أكرم ذا شيبة – يعني مسلما – سخر الله له من يكرمه عند شيبته " وكان يمشى إلي المجذومين , والزمني , ويغسل ثيابهم ويحمل لهم الطعام , ويأكل معهم , ويجالسهم , ويسألهم الدعاء ويقول الزيارة لمثل هؤلاء واجبة لا مستحبة وإذا سمع بمريض في قرية – ولو علي بعد – يمضي إليه ويعوده وكان يداوي الكلاب ويقول : الشفقة علي خلق الله مما يقرب العبد إلي الله وكان يرأف باليتيم , ويبكي لحال الفقراء ويفرح لفرحهم , ويتواضع لهم كل التواضع , ويعد نفسه منهم ويقول في المحافل : إن عدت أصحاب الحرف , وذهبت كل حرفه زمرة زمرة , فأنا فقير في زمرة الفقراء

    مر يوما علي صبيان يتخاصمون فخلص بينهم وقال لأحدهم : ابن من أنت ؟ فقال له : وايش فضولك ؟ فصار يرددها ويقول : أدبتني ياولدي جزاء الله خيرا

    قال مشايخ أهل عصره : كل ما حصل لابن الرفاعي من المقامات إنما هو من كثرة شفقته علي الخلق , وذل نفسه رضي الله عنه وكان يعظم العلماء , والفقهاء , ويحترمهم , ويأمر بتعظيمهم واحترامهم , ويقول : هولاء أركان الأمة وقادتها

    زهده ووعده وسلامة طويته : كان متجردا من الدنيا وما ادخر شيئا قط وكان لا يجمع بين لبس قميص لافي صيف ولا في شتاء مع أن ريع أملاكه , وحباس رواقه الشريف اكثر من ريع أملاك الأمراء والكبراء وكل مايحصل منها ينفقه في سبيل الله تعالي علي فقراء الرواق ووارديه من المسلمين , ويبقي أولاده لا يملكون شيئا من عرض الدنيا بل هم كآحاد فقراء الرواق قال الشيخ عبدالصمد الحربوني أحد وكلاء الرواق الأحمدي العامر : في سنة 567 هجرية بلغ ريع أملاك السيد أحمد وأوقافه المحبوسة علي رواقه هذه السنة تسعماية ألف درهم فضه ديواني , وعشرين ألف قطعة ذهب وجاء في هذه السنة باسم جنابة الشريف من الأقاليم ثمانون ألف رداء , وخمسون الف تمشكة , وعشرون الف مسح عجمي , واثنتان وثلاثون الف عمامة كتان , واحدى عشرة الف قطعة ذهب دوانيقية ) وألف وسبعماية كساء هندي , وها هو اليوم غسل ثوبه بشاطئ نهر الرواق واستتر بفوطته , وأخذ ثوبه علي عصا ينشفه ليلبسه , ولم يكن في خزانة رواقه ولا درهم واحد وكل الذي ذكرته لك تصدق به علي الضعفاء , ووهبه للمستحقين , والسائلين , والفقراء والمساكين كان يقول : الزهد أساس الأحوال المرضية والمراتب السنية وهو أول القاصدين إلي الله عز وجل , والمنقطعين إلي الله , والراضين عن الله , والمتوكلين علي الله وكان يقول : لسان الورع يدعو إلي ترك الآفات ولسان التعبد يدعو إلي دوام الاجتهاد , ولسان المحبة يدعو إلي الذوبان والهيماء وكان يقول : كم طيرت طقطقة النعال حول الرجال من رأس , وكم أذهبت من دين وكان إذا رأي علي فقير جبة صوف يقول له : ياولدي , إنظري بزي من تزييت , وإلي من قد انتسبت لبست لبسة الأنبياء , وتخليت بحلية الأتقياء هذا زي العارفين فاسلك فيه مسالك المقربين وإلافانزعة كان لا يجازي قط السيئة بالسيئة وكان يقول : لايحصل للعبد صفاء الصدر حتي لا يبقي فيه شيء من الخبث لا للعدو , ولا لصديق ولا لأحد من خلق الله عز وجل وكان يقول : طريقي دين بلا بدعة , وعمل بلا كسل , ونية بلا فساد , وصدق بلا كذب , وحال بلا رياء

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 6:49 am